أخبار

إعداد دفتر شروط لتسيير الملاعب الحديثة

بدأت السلطات العمومية في إعداد دفتر شروط جديد يتعلق بتسيير الملاعب الحديثة عبر نظام حق الامتياز و قد تم تشكيل لجنة وزارية مشتركة تضم وزارة المالية و وزارة الداخلية والجماعات المحلية، بالإضافة إلى وزارة الشباب والرياضة.

اجتمع ممثلو هذه الوزارات الثلاثة في مقر وزارة الشباب والرياضة يوم الخميس الماضي لوضع اللمسات الأخيرة على قرار وزاري مشترك، حيث تمت مناقشة الآلية المثلى لمنح الأندية حق تسيير الملاعب وفق دفتر شروط محدد.

خلال الاجتماع، تم تسجيل تحفظات على بعض المقترحات، خاصة فيما يتعلق بالمرجع المعتمد من قبل وزارة الشباب والرياضة، وهو المرسوم الرئاسي لعام 1991. ومع ذلك، وبالنظر إلى التطورات العالمية في إدارة المنشآت الرياضية والملاعب الحديثة التي أنشأتها الجزائر، فإن تحديث بعض النقاط بات ضرورياً، خصوصاً ما يتعلق بالجانب التجاري الذي يمكن أن يوفر دخلاً يسهم في صيانة الملاعب.

كما تم مناقشة إمكانية تعديل أسماء الملاعب من خلال الحفاظ على الأسماء الرسمية التي تحددها الدولة الجزائرية، مع اقتراح إضافة أسماء الشركات الراعية إلى تلك الأسماء لزيادة العائدات من خلال الإعلانات، كما هو الحال في ملعب نيلسون مانديلا.

ومن المتوقع أن تعقد اللجنة اجتماعاً جديداً خلال الأيام المقبلة لإتمام دفتر الشروط، حيث تهدف السلطات العليا إلى ضمان أن يكون تسيير هذه الملاعب عصرياً، بما يتماشى مع حجم الاستثمارات الكبيرة التي خصصتها الدولة الجزائرية لتطوير كرة القدم والارتقاء بها إلى مستويات أعلى.

تسعى الوزارات الثلاث إلى الوصول إلى قرار مشترك قريباً، لحل المشكلات المتعلقة بإدارة هذه الملاعب، التي كثيراً ما كانت مصدر قلق بسبب تدهور أرضياتها.

ومن بين المستفيدين المتوقعين من هذا القرار، نادي شباب بلوزداد الذي قدم طلباً لتسيير ملعب نيلسون مانديلا منذ عام 2022، وينتظر قراراً يمكنه من استغلال هذا الملعب ومرافقه بشكل كامل. يمتلك النادي اتفاقية حالية مع ديوان المركب الأولمبي تمنحه الحق في استغلال فندق نيلسون مانديلا الذي يستضيف شباب الفريق منذ الموسم الماضي، إضافة إلى إمكانية استخدام ملعب 5 جويلية 1962 وملعب نيلسون مانديلا.

ويعتبر شباب بلوزداد ثاني فريق يستغل هذه الملاعب بعد مولودية الجزائر، التي انتقلت إلى ملعب علي لابوانت بالدويرة بعد قرار رئيس الجمهورية بمنح الملعب للعميد.

إلى جانب شباب بلوزداد، حصل نادي اتحاد الجزائر هذا الموسم على تصريح لاستقبال مبارياته في ملعبي 5 جويلية 1962 ونيلسون مانديلا، وفقاً لعقد يتضمن ثمانية بنود تم توقيعه بين إدارة النادي وديوان المركب الأولمبي محمد بوضياف في شهر أوت الماضي.

أمير تليلي

Recent Posts

المنتخب الوطني: أمين شياخة على خطى إبراهيم مازا

يواصل المنتخب الوطني الجزائري تعزيز صفوفه استعداداً لكأس العالم 2026. بعد استدعاء إبراهيم مازا في…

7 ساعات ago

بيتكوفيتش يعيد ماندي إلى مركزه المفضل ومدرب ليل يسعى لاتباع نفس النهج

شهدت مباراتي المنتخب الجزائري ضد الطوغو تحوّلاً تكتيكياً من المدرب فلاديمير بيتكوفيتش، حيث قرر إعادة…

7 ساعات ago

ميتشيل فايزر ينهي إجراءات تغيير جنسيته الرياضية

كشفت تقارير إعلامية فرنسية، اليوم الخميس، أن اللاعب الألماني ذو الأصول الجزائرية، ميشيل فايزر، أصبح…

7 ساعات ago

بن ناصر يلتقي بزميليه عطال و وناس في مركز “أسبيطار” بالدوحة

تقابل الدولي الجزائري إسماعيل بن ناصر، اليوم الخميس، بزميليه في المنتخب الوطني يوسف عطال و…

8 ساعات ago

حسام عوار يختار أفضل اللاعبين في المنتخب الجزائري

في فيديو طريف لقي رواجًا واسعًا على مواقع التواصل الإجتماعي أجاب اللاعب الدولي الجزائري حسام…

9 ساعات ago

رابطة الكرة المحترفة تحدد ملعب مباراة مولودية الجزائر و أولمبيك أقبو

أعلنت رابطة الكرة المحترفة، اليوم الخميس، عن إقامة مباراة مولودية الجزائر ضد الضيف أولمبيك أقبو…

9 ساعات ago

This website uses cookies.