الجزائري عطال يتعرض لهجمة شرسة في فرنسا بسبب دعمه للقضية الفلسطينية

إن موقف اللاعب الجزائري يوسف عطال قد أثار الكثير من الجدل وتعرض لانتقادات شديدة بسبب دعمه للقضية الفلسطينية واستخدام عبارة “فلسطين حرة”.

تواجه تهمًا بـ “معاداة السامية وكراهية اليهود” وتلقى مطالب بالتحقيق معه والاعتذار أو الرحيل عن ناديه في فرنسا. مُنتقديه يعتبرون موقفه داعمًا لخطاب الكراهية، وهذا الأمر قد تسبب في ضغط كبير على عطال في البلاد الفرنسية وقد يواجه عواقب قانونية وعقوبات من ناديه.

مثل هذه الحوادث تُظهر التوترات السياسية والاجتماعية التي تحيط بالقضية الفلسطينية، وقد تؤدي إلى مواقف متضاربة وانقسامات في الرأي حول هذا النوع من التضامن أو الدعم.

في أوروبا ادعم أوكرانيا تصبح بطلا وأيد غزة تعاقب فورا

لم يُذكر شهداء غزة أو العدوان الإسرائيلي عليها مرة في ملاعب أوروبا، رغم أن هذه الساحات نفسها كانت تتزاحم بها يافطات الدعم لأوكرانيا والتنديد بالغزو الروسي، حتى باتت عبارة “الدعم لأوكرانيا” ملازمة للمشاهد في جميع المباريات بمختلف المسابقات القارية والمحلية في القارة العجوز والعالم. ولم يكن شعار الدعم لكييف فقط حاضرا الملاعب بل ارتفع شعار الجيش الأوكراني بدوري أبطال أوروبا، عن طريق الأوكراني رومان ياريمتشوك لاعب بنفيكا البرتغالي.

وبعد تسجيله هدفا في مرمى أجاكس أمستردام الهولندي، احتفل ياريمتشوك بالكشف عن قميص يحمل شعار جيش بلاده، ولم يتعرض اللاعب لأي عقوبة أو تأنيب أو حتى إنذار. وفي إطار المعايير المزدوجة دائما، تسابق الرياضيون العالميون ونجوم الصف الأول والفرق الكبيرة بأوروبا والعالم لإعلان دعمهم لأوكرانيا ضد العدوان الروسي، لكن الصمت القاتل ساد عالم الساحرة المستديرة عندما يستخدم الاحتلال الإسرائيلي سياسة الأرض المحروقة في غزة، إلا من قلة قليلة من الرياضيين القادرين على تحمل عواقب مواقفهم.

السباح المصري عبد الرحمن سامح هدد بالقتل وحذفت صورته

انضم الاتحاد الدولي للسباحة إلى الجهات التي تحاسب الرياضيين الذين يدعمون غزة والقضية الفلسطينية ولكن ما فعله هذا الاتحاد غير مسبوق مع البطل المصري عبد الرحمن سامح. وحذف الاتحاد صورة سامح من مواقع الاتحاد الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي رغم فوزه بالميدالية الذهبية في كأس العالم للسباحة في اليونان. وكان عبد الرحمن سامح، قال -بعد تتويجه بالميدالية الذهبية- إنه “تلقى تهديدات بالقتل بسبب دعمه للشعب الفلسطيني تجاه ما يتعرض له في مدينة غزة”.

وتابع “لا أعرف بصراحة إذا كان بإمكاني الاحتفال بهذا الإنجاز، مررت بأسبوع صعب للغاية من الناحية الذهنية”. وأضاف “تلقيت تهديدات بالقتل، وكان الناس يهاجمونني طوال الأسبوع بسبب دعمي لفلسطين وتذهب عائلتي إلى النوم وهي لا تعلم ما إذا كان شخص ما سيقتحم غرفتي أو شقتي في اليوم التالي، وهم قلقون كثيرا في كل مرة لا أرد فيها على مكالمة إذا كنت مشغولًا، خوفا من احتمالية أن يحاول شخص ما قتلي”. وختم بأنه “بصراحة لا أعرف إذا كان ينبغي عليّ أن أحتفل بهذا أم لا، بسبب أن إخوتي يُقتلون في فلسطين الآن”.

فسخ عقد الغازي

أعلن نادي ماينز الألماني، الثلاثاء، عن فسخ عقد اللاعب الهولندي صاحب الأصول المغربية أنور الغازي بسبب دعمه لفلسطين ضد الكيان الصهيوني. يأتي القرار نتيجة منشور لأنور الغازي عبر وسائل التواصل الاجتماعي تم حذفه من ذلك الحين من الشباب البالغ من العمر 28 عاما. وأشار إلى أن القرار جاء بعدما دخل في مناقشة معمقة مع اللاعب الهولندي، لافتا أن النادي ينأى بنفسه عن المحتوى المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي، لأنه لا يتوافق مع قيم النادي.

وأوضح ماينز عبر بيانه، أن موقف اللاعب صاحب الأصول المغربية لا يمثّل النادي الذي رفض اتّخاذ موقف من الصراع الدائر في الشرق الأوسط منذ سنوات.

تهديد المغربي مزراوي

واستمرارًا مع الأندية الألمانية أكد نادي بايرن ميونخ، الإثنين، أنه سيتحدث مع مدافعه المغربي نصير مزراوي بشأن التعبير عن دعم فلسطين عبر حساباته على شبكات التواصل الاجتماعي. بايرن ميونخ حامل لقب الدوري الألماني لكرة القدم قال: “بايرن تواصل على الفور مع نصير مزراوي عقب منشوره على شبكة إنستغرام يوم الأحد، اللاعب يتواجد حاليا في أفريقيا مع المنتخب المغربي، وبعد عودته، من المخطط عقد جلسة شخصية مفصلة مع إدارة النادي في ميونخ”.

وأضاف “الجميع، بما في ذلك كافة الموظفين واللاعبين، يعرفون القيم التي يساندها بايرن، نأمل أن يعم التعايش السلمي على الجميع في الشرق الأوسط”.

هجوم جماهيري على التونسي العيدوني

واقعة أخرى واستمرارًا مع الملاعب الألمانية أقدمت فئة كبيرة من جماهير نادي يونيون برلين الألماني على إطلاق حملة واسعة عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ضد لاعب الفريق، الدولي التونسي عيسى العيدوني، بعد نشره صورةً عبر “ستوري” على حسابه الرسمي في منصة إنستغرام للتعبير عن مساندته للشعب الفلسطيني ضد العدوان الذي يشهده قطاع غزة المحاصر. وطالبت جماهير الفريق الألماني مسؤولي ناديها باتخاذ إجراءات تأديبية ضد لاعب الوسط التونسي العيدوني، وطالب بعضهم بفسخ عقد اللاعب الذي انضم إلى الفريق خلال سوق الانتقالات الشتوية الماضية، قادمًا من فيرينتسفاروشي المجري، بعقدٍ يمتد حتى جوان 2026.

كريم بنزيما لم يسلم

حتى وصل الأمر إلى اللاعبين الأجانب، وليس بأي لاعب فهو أفضل لاعب في العالم كريم بنزيما الفرنسي الذي لم يسلم من شن هجوم مبرح عليه بعد دعمه فلسطين.

وكتب بنزيما عبر موقع “إكس”: “كل صلواتنا من أجل سكان غزة الذين يقعون مرة أخرى ضحايا لهذه القصف الظالم الذي لا يستثني النساء ولا الأطفال”. واتهم جيرار دارمنيان، وزير الداخلية الفرنسي، النجم كريم بنزيما، لاعب فريق اتحاد جدة السعودي، بالانتماء إلى جماعات إسلامية، وذلك ردًا على دعمه للقضية الفلسطينية منذ أيام قليلة.

نجيب ج

Share
Published by
نجيب ج

Recent Posts

المنتخب الوطني: أمين شياخة على خطى إبراهيم مازا

يواصل المنتخب الوطني الجزائري تعزيز صفوفه استعداداً لكأس العالم 2026. بعد استدعاء إبراهيم مازا في…

8 ساعات ago

بيتكوفيتش يعيد ماندي إلى مركزه المفضل ومدرب ليل يسعى لاتباع نفس النهج

شهدت مباراتي المنتخب الجزائري ضد الطوغو تحوّلاً تكتيكياً من المدرب فلاديمير بيتكوفيتش، حيث قرر إعادة…

8 ساعات ago

ميتشيل فايزر ينهي إجراءات تغيير جنسيته الرياضية

كشفت تقارير إعلامية فرنسية، اليوم الخميس، أن اللاعب الألماني ذو الأصول الجزائرية، ميشيل فايزر، أصبح…

9 ساعات ago

بن ناصر يلتقي بزميليه عطال و وناس في مركز “أسبيطار” بالدوحة

تقابل الدولي الجزائري إسماعيل بن ناصر، اليوم الخميس، بزميليه في المنتخب الوطني يوسف عطال و…

10 ساعات ago

حسام عوار يختار أفضل اللاعبين في المنتخب الجزائري

في فيديو طريف لقي رواجًا واسعًا على مواقع التواصل الإجتماعي أجاب اللاعب الدولي الجزائري حسام…

10 ساعات ago

رابطة الكرة المحترفة تحدد ملعب مباراة مولودية الجزائر و أولمبيك أقبو

أعلنت رابطة الكرة المحترفة، اليوم الخميس، عن إقامة مباراة مولودية الجزائر ضد الضيف أولمبيك أقبو…

11 ساعة ago

This website uses cookies.